عقوبات مشددة تنتظر ” اليوتوبروز ومنتحلي صفات صحافيين من مصوريين مزورين ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ”  

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 3:12 مساءً
عقوبات مشددة تنتظر ” اليوتوبروز ومنتحلي صفات صحافيين من مصوريين مزورين ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ”  

* العاصمة24 – الرباط –   

 أكد وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المشارك في التحالف الحكومي، أن العقوبات المزمع تطبيقها وفق قواعد القانون الجنائي المغربي ضد ما يسمى ب”اليوتوبورز” والمصورين المزورين، والفابيسبوكيين، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ستصل إلى خمس سنوات حبسا نافذا.
وفي نفس السياق أوضح وزير العدل أن التعليل الذي استندت عليه محكمة النقض والتي تعتبر أعلى هيئة قضائية في الهرم القضائي بالمغرب، -أوضح- أن الشخص الغير الصحافي هو كل فرد لا يتوفر على سند يفيد أنه صحافي معتمد من طرف الجهات الرسمية، وعلي راسها المجلس الوطني للصحافة، الذي يدخل ضمن المهام المنوطة به إصدار البطاقة المهنية للصحافة.
من جهة أخرى أفاد وزير العدل على أن الصحافي المهني سيتوفر وفق بنود القانون على جميع الضمانات القانونية لكي يمارس عمله بكل حرية ومسؤولية ومن ضمن هذه الضمانات ،عدم متابعته في حالة اعتقال.
يذكر أن الاتجاه نحو تشديد العقوبات الزجرية لمحاربة ظاهرة منتحلي صفة صحافي جاءت كاستجابة لتنامي ظاهرة الابتزاز الإلكتروني والتشهير الإلكتروني، والمس بالحياة الخاصة والحميمية للافراد والأسر وحتى الأطفال القاصرين، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اضرار جسيمة في صفوف الضحايا من الصعب جبرها.

شـاركها الأن
رابط مختصر