الحسين حنين يحصد ثلاث جوائز مهمة بثلاث مهرجانات عن فيلمه “ميثاق”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 11:57 صباحًا
الحسين حنين يحصد ثلاث جوائز مهمة بثلاث مهرجانات عن فيلمه “ميثاق”

* العاصمة24 – ص .م – 

حصد فيلم “ميثاق” للمخرج المغربي الحسين حنين، ليلة أمس الأحد، ثلاث جوائز مهمة ورفيعة، وذلك في حفل اختتام ثلاث مهرجانات سينمائية وطنية ودولية.
ويتعلق الأمر بتتويج “ميثاق” بالجائزة الكبرى ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، والتي كانت انطلقت منذ الجمعة الأخيرة تحت شعار “السينما وحماية الطفولة”.
كما توج الفيلم ايضا، بالجائزة الكبرى للدورة السادسة لمهرجان سينما الشباب للفيلم القصير، والتي نظمها محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي بمدينة بيوكرى اشتوكة أيت باها من 22 الى 25 دجنبر 2022 تحت شعار “السينما والاندماج الثقافي للأفارقة”.
كما حصل نفس الفيلم على جائزة أحسن سيناريو، في حفل توزيع جوائز الدورة العاشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، التي نظمتها جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح.
وأعرب الحسين حنين في تصريح بالمناسبة، عن سعادته الغامرة بهذا التتويج، الذي اعتبره تتويجا للممثلين وفريق العمل، مبرزا أن هذه الجوائز تبرز قيمة وأهمية الرسالة التي حاول إيصالها إلى الجمهور عبر السينما.
كما اثنى على لجان التحكيم، لثقتكم ورؤيتكم التحكيمية الموضوعية، في اختيار الفيلم فائزا، مؤكدا أن فيلمه الذي تم تصويره بقبيلة آيت سغروشن اقليم تازة، تعبير إبداعي وفني عن قضايا مجتمعية وإنسانية برؤية إخراجية مبدعة.
يشار الى ان “ميثاق” وقع على مشاركة وازنة في عدة مهرجانات دولية، بكل من فرنسا والهند ولبنان واستراليا واسبانيا والولايات المتحدة وايطاليا، وتوج بجوائز وطنية ودولية قيمة.
كما تألق مؤخرا بالدورة 26 للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة.
هذا الفيلم الناطق باللغة الامازيغية، يحكي قصة زوج طلق زوجته بالثلاث، ولكي يعيدها الى حضنه، عليه بتزويجها لرجل آخر، لكن الأخير يرفض تطليقها ليحصل ما لم يكن في الحسبان، كما يتطرق بالمناسبة إلى مواضيع أخرى ترتبط بالهوية واللغة والعادات والمرأة، والأفكار المتشددة والرجعية.

شـاركها الأن
رابط مختصر