إنتاج الخضروات بكلميم واد نون.. توقعات بتحقيق رقم معاملات مهم خلال الموسم الحالي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أبريل 2021 - 6:24 مساءً
إنتاج الخضروات بكلميم واد نون.. توقعات بتحقيق رقم معاملات مهم خلال الموسم الحالي

*العاصمة24 – الرباط – 

 يتوقع، كما تؤكد معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة، أن يحقق إنتاج الخضروات بجهة كلميم واد نون خلال الموسم الحالي رقم معاملات يصل الى 188 مليون درهم، وذلك رغم الظرفية الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا وندرة الموارد المائية.
وأكد المدير الجهوي للفلاحة لجهة كلميم واد نون ، محمد الضرفاوي، أن الجهة تتوفر على زراعات متنوعة من الخضروات مما يساهم في التموين “المنتظم والعادي المستمر للسوق المحلية ،وأن المساحات المزروعة من الخضروات خلال الموسم الحالي تمكن من توفير عرض إجمالي يبلغ 72 ألف طن برقم معاملات يتوقع أن يصل 188 مليون درهم”.
وأبرز أيضا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا النوع من المزروعات، التي تهم أساسا البطاطس والبصل والطماطم والجزر واليقطين (القرع) بأنواعه، يوفر 350 ألف يوم عمل خلال فترة الانتاج.
وقال إنه ورغم الظروف الاستثنائية التي سببتها جائحة كورونا، فقد تم خلال الموسم الفلاحي الحالي تسطير برنامج مكثف، بتنسيق مع جمعية منتجي الخضروات، لغرس 2500 هكتار من الخضروات للمساهمة في تموين السوق بشكل منتظم، وكذا خلق مزيد من فرص الشغل.
ويتوزع هذا البرنامج ، وفق المسؤول الجهوي، على أربعة مراحل، تهم الأولى المنتوجات الخريفية التي خصص لها 350 هكتار بإنتاج يصل الى 17 ألف و950 طن، والمنتوجات الشتوية على 455 هكتار بإنتاج يصل الى 14 ألف و510 طن.
وتصل نسبة الانتاج خلال المرحلتين الأولى والثانية الى 100 بالمائة.
وتجاوزت المرحلة الربيعية والثالثة الهدف المتوقع ب 120 بالمائة بإنتاج 25 ألف و180 طن، مضيفا أن مرحلة المنتوجات الصيفية (تبدأ في 15 يونيو) وخصصت لها مساحة 900 هكتار.
وبخصوص المواكبة والتأطير، أشار السيد الضرفاوي إلى أنه تم تسطير برنامج خاص بتنسيق مع جمعية منتجي الخضروات وتأطيرهم من طرف المديرية الإقليم للفلاحة بكلميم والمصالح التابعة للاستشارة الفلاحية، وذلك لإنجاح برنامج إنتاج الخضروات وبالتالي المساهمة في استمرارية تموين الاسواق وخلق فرص الشغل بالمنطقة.
ووفقا لمعطيات المديرية الجهوية للفلاحة فإن 200 هكتار (من أصل 2500 مجموع المساحة المغروسة بالخضروات لهذا الموسم على مستوى الجهة)، تغرس بالبيوت البلاستيكة المغطاة ، والتي يتواجد جلها بإقليم كلميم .
وللوقوف على حجم إنتاج هذه الخضروات والتطور الذي شهدته هذه السلسلة، التقت وكالة المغرب العربي للأنباء بأطر ومستشارين فلاحيين بكل من المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بكلميم، والمديرية الإقليمية للفلاحة، بقلب ضيعات نموذجية بتراب الجماعة القروية أسرير (إقليم كلميم).
وفي هذا السياق، أبرز محمد تريفيس ، مستشار فلاحي بالمصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية ، في تصريح للوكالة المجهودات الجبارة التي يقوم بها فلاحو ومنتجو الخضروات بالإقليم في ظل الظروف الاستثنائية والتدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا وذلك من تتبع وسهر على المنتوج منذ غرسه الى مرحلة جنيه.

شـاركها الأن
رابط مختصر