ثلاثة أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان تطوان السينمائي في دورته 26 التي ستنظم رقميا 

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 أبريل 2021 - 1:46 مساءً
ثلاثة أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان تطوان السينمائي في دورته 26 التي ستنظم رقميا 

*العاصمة24 – أ . س – 

يتضمن البرنامج العام للدورة 26 لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، التي ستنظم رقميا هذه السنة من 4 إلى 10 يونيو 2021، مسابقتان للأفلام هما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية.
تشارك في هذه مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، تسعة أفلام متوسطية من بينها الفيلم المغربي “نساء الجناح ج” (2019) من إخراج المغربي محمد نظيف. وتتكون لجنة تحكيمها، التي يترأسها المخرج والمنتج والسيناريست الإيفواري الفرنسي جاك طرابي، من أربعة أعضاء إثنان منهم مغربيان هما: محمد العروسي (كاتب وسيناريست وناقد سينمائي) ومحمد الباز (رسام).
أما مسابقة الأفلام الوثائقية فتشارك فيها خمسة أفلام متوسطية من بينها فيلمان مغربيان هما: “مينور” أو “عمال مناجم” (2019) من إخراج وهيب مرتضى ومدته 47 دقيقة، و”قبل زحف الظلام” (2020) من إخراج علي الصافي ومدته 72 دقيقة. وتتكون لجنة تحكيمها، التي تترأسها المخرجة والممثلة والفوتوغرافية الفرنسية ماريون ستالانس، من خمسة أعضاء ليس بينهم أي إسم مغربي.
يذكر أنه إلى جانب اللجنتين المذكورتين هناك لجنة تحكيم ثالثة، يترأسها المخرج والكاتب والصحفي الفلسطيني نصري حجاج، هي لجنة النقد المتكونة من خمسة أعضاء من بينهم الناقد والصحافي السينمائي المغربي محمد عادل السمار والباحثة السينمائية المغربية ليلى الشرادي.
كما يتضمن البرنامج العام لدورة 2021 ندوة حول علاقة السينما بالرسم يسيرها الباحث المغربي عبد الكريم الشيكر ويشارك فيها من المغرب الأستاذ الجامعي عبد العلي معزوز (عضو الجمعية المغربية لنقاد السينما) إلى جانب خوان دي بابلوس بونس (من إسبانيا) ولوك فانشري (من فرنسا).
بالإضافة إلى لقاء حول موضوع “كيف يمكن للمهرجانات أن تساهم في عودة السينما؟” بمشاركة ممثلين عن بعض المهرجانات السينمائية، وماستر كلاس ينشطه المخرج المغربي محمد الشريف الطريبق، ومعرض لملصقات مهرجان تطوان على امتداد 35 سنة، من إبداع الفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الوزاني، ولبعض أعمال الطلبة المتخرجين من المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

شـاركها الأن
رابط مختصر