سكال : ورش تطوير الجهوية المتقدمة ببلادنا هو تجسيد للرغبة الملكية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 مارس 2017 - 11:12 مساءً
سكال : ورش تطوير الجهوية المتقدمة ببلادنا هو تجسيد للرغبة الملكية

* العاصمة 24 * متابعة .

      قال سكال، خلال اليوم التواصلي لجهة الرباط سلا القنيطرة المنظم يوم الأربعاء 15 مارس 2017 بالقنيطرة، إن تطوير كفاءات المنتخبين وتعزيزها في صلب تطوير ورش الجهوية، منوها بالمجهودات المبذولة من قبل المصالح المختصة على مستوى وزارة الداخلية التي تسطر برامج في التكوين.

    اعتبر ، السكال ، أن ورش تطوير الجهوية المتقدمة ببلادنا هو تجسيد للرغبة الملكية، ومن الاختيارات المهيكلة لبلادنا، حيث إن “نجاحها لا يمكن أن يتم في غياب نخب مؤهلة قادرة على تجسيد هكذا أوراش جهوية على أرض الواقع”.

وأشار المتحدث، إلى أننا، اليوم، على أعتاب مرحلة جديدة بعد دستور 2011 الذي بوأ الجهات الصدارة، وأيضا بعد المصادقة على القوانين التنظيمية للجهات والجماعات الترابية الأخرى، “مما يدعم الجهوية كما تحدث عنها جلالة الملك  محمد السادس عند تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية، حيث أكد على أن الجهوية هي إعادة هيكلة الدولة بما يعنيه ذلك من إعادة توزيع الأدوار والاختصاصات ما بين الدولة والجهات”.

وفي نفس السياق، قال سكال، إنه لا يمكن تحقيق تنمية بدون إدماج الجامعة كفاعل استراتيجي في كل الخطوات التي تقوم بها الجهة، بعقد لقاءات شهرية مع رؤساء الجامعات الثلاث، وتشكيل فضاء لمناقشة كل القضايا المشتركة، مشيرا إلى توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والجامعات الثلاث لدعم البحث العلمي التطبيقي. وأضاف أن هذه الشراكة من شأنها المساهمة في جعل الجامعة تشتغل على أوراش التنمية بالجهة.

شـاركها الأن
رابط مختصر