رئيس مجلس النواب يترأس حفل تنصيب أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الصحافة البرلمانية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 12 مايو 2021 - 3:42 مساءً
رئيس مجلس النواب يترأس حفل تنصيب أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الصحافة البرلمانية

*العاصمة24 – الرباط – 
ترأس السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء 11 ماي 2021، حفل تنصيب أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الصحافة البرلمانية.
وبالمناسبة، أوضح السيد رئيس مجلس النواب، أن إعطاء الانطلاقة للدورة الأولى لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2021، جاء طبقا للنظام الداخلي لمجلس النواب، بهدف تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية، اعترافا بجهودهم الفردية أو الجماعية، في المساهمة في تطوير العمل البرلماني والتعريف به وتعزيز المشاركة السياسية وترسيخ دولة المؤسسات.
وأكد السيد المالكي، أن مجلس النواب حرص خلال هذه الولاية التشريعية على تكريس انفتاح المؤسسة التشريعية على وسائل الإعلام في إطار خطة استراتيجية شاملة، حيث “شكل التواصل أحد المحاور الرئيسية لعمل المجلس”. وأكد أن المؤسسة التشريعية تعتبر نساء ورجال الإعلام شركاء في العمل البرلماني، وقال “سعينا إلى بناء جسور ثقة وتعاون معهم، وسلكنا نهج التواصل المستمر والاستباقي، وقمنا بإصدار بلاغات صحفية بانتظام عقب اجتماعات المكتب، ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، والجلسات العمومية، ومختلف أنشطة مجلس النواب التشريعية، والرقابية، والدبلوماسية والتواصلية”.
وأبرز السيد رئيس مجلس النواب جهود المجلس في تقديم التوضيحات اللازمة والمعطيات الموضوعية للجسم الصحفي حول ما يثار من حين لآخر من أخبار غير دقيقة، وأضاف “قمنا بذلك من خلال المقابلات والندوات الصحفية، واللقاءات المباشرة مع مختلف وسائل الإعلام، وأصدرنا بلاغات للرأي العام كلما دعت الضرورة”.
وتوقف السيد المالكي عند قرار مجلس النواب، في ظل جائحة كوفيد 19، البث المباشر لأشغال اللجان النيابية، مع احترام مقتضيات النظام الداخلي، على البوابة الإلكترونية للمجلس وشبكات التواصل الاجتماعي، “بما أتاح للسيدات والسادة الصحافيين ولمتتبعي الشأن البرلماني، ولأول مرة، إمكانية متابعة النقاشات العميقة والتعرف على مواقف وانشغالات مختلف مكونات المجلس من أغلبية ومعارضة في إطار العمل التشريعي والرقابي للجان النيابية”.
كما نوه السيد رئيس مجلس النواب بأعضاء لجنة تحكيم الجائزة “والذين هم في غنى عن التعريف، ويتميزون بالتجربة الكبيرة في المجال الإعلامي والبرلماني وبالخبرة والنزاهة الفكرية المشهود بها”.
من جهتهم، ثمن أعضاء لجنة تحكيم الجائزة مبادرة مجلس النواب، وقال السيد يونس مجاهد رئيس اللجنة “البرلمان فضاء مهم جدا للعمل الصحفي، وهو من أهم مصادر الأخبار، وهذه المبادرة ستساهم في الدفع نحو من المزيد من الاحترافية في التعاطي مع العمل البرلماني، وستلقى ترحيبا كبيرا”.
وأوضح أعضاء اللجنة أن دور الإعلام أساسي في مواكبة التطور الذي تعرفه بلادنا في مختلف المجالات، “وتقدير جهود نساء ورجال الإعلام يساهم في ضمان الحق في المعلومة”، مع التأكيد على أهمية تنظيم دورات تكوينية بانتظام للإعلاميين المهتمين بالشأن البرلماني.
وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من:
السيد يونس مجاهد: رئيس المجلس الوطني للصحافة
السيد مصطفى الخلفي: وزير سابق
السيدة فتيحة العيادي: إعلامية وبرلمانية سابقة
السيد عبد اللطيف بنصفية: مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال.

شـاركها الأن
رابط مختصر