محامي بالرباط يرفع دعوى قضائية ضد السيتكوم الرمضاني “قهوة نص نص ” والشوبي يحذر من انتاج “وحش” مغربي !

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أبريل 2021 - 12:41 مساءً
محامي بالرباط يرفع دعوى قضائية ضد السيتكوم الرمضاني “قهوة نص نص ” والشوبي يحذر من انتاج “وحش” مغربي !

*العاصمة24 – متابعة – 

علم من مصادر ، أن محاميا بالرباط رفع دعوى قضائية ضد السيتكوم الرمضاني “قهوة نص نص ” الذي يبث على القناة الاولى في وقت الافطار بداعي الاساءة لصورة المحامي من خلال دور “المحامية” الذي تجسده الممثلة بديعة الصنهاجي
وكان هشام جباري مخرج السلسلة قد أعلن في وقت سابق أنها لا تسيء لأي مهنة من المهن، ولا لمهنة المحاماة تحديدا، موضحا أن كل المهن تحترم، خصوصا وأننا في زمن جائحة كورونا، التي أبانت عن أهمية وقدسية العمل، وقيمة المسؤول والشرطي والطبيب وعامل النظافة والسائق والمستخدم البسيط، فكل المهن لدينا تحترم، وهي على قدم المساواة، ولا تفضيل فيها”

وعلق الفنان والممثل محمد الشوبي، على ادعاء المحامي ، وكتب ، في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي على الفايسبوك، “وصلنا إلى النفق المصري المسدود في الدراما المغربية حين أصبحنا ننتج مثل المحامي الوحش الذي كان يترصد الفنانين في كل حركاتهم وسكناتهم ليخدم أجندة الإخوان المسلمين”.
وأضاف: “ليعلم هذا الذي رفع دعوى قضائية ضد مسلسل كوميدي أن الفنان له الحق من موقعه أن ينتقد ويوضح سلوكات بعض المحامين لأنه يا سيدي وبكل عقل ومنطق الشريفة هي المهنة مهنة المحاماة وليس المحامي لأنه ممارس لمهنة وبشر خطاء”.
وتابع: “وهذه العينات يجب تسليط الضوء عليها سواء بأسلوب كوميدي أو بحبكة درامية
لأننا نصادف في المحاكم افضع القضايا مرفوعة ضد محامين مرتشين ومخلين بقسم المهنة . وهذا لا ينسحب على المحامي فقط بل على كل من يتلاعب في مهنته بحكم أنه يمارسها يوميا مثل الطبيب والجمركي ورجل الأمن والأستاذ وغيرهم من الوظائف التي يعتمد عليها المجتمع اقتصاديا وتربويا وفكريا”.
وأوضح الشوبي، أن “المعطى السوسيوثقافي للمهنة لا يعطيك الحق في أن تنزه الممارس رغم قبح الممارسة “، موردا “وأضيف لك سيدي المحترم أن الباروديا تهذب العقول الجانحة وتضعها أمام مسؤولياتها تجاه المهنة”.
وختم الفنان المغربي تدوينته بـ “فلتحيا مهنة المحاماة وليحيا كل شرفاء المهنة ولا عزاء لمن يسير على منوال المحامي المصري المدعو الوحش .. وصباحكم نزاهة وكرامة”.
ويشار إلى أن المحكمة الابتدائية بالرباط، قررت صباح الاربعاء 28 أبريل، تأجيل النظر في قضية سلسلة “قهوة نص نص “التي يبث يوميان ابتداء من الساعة السابعة والربع على القناة المغربية الاولى، إلى غاية 3 من ماي المقبل، بعد رفع محام بهيئة الرباط دعوى استعجالية من أجل وقف بث السلسلة .
وقرر عمر الداودي محام بهيئة الرباط، برفع مقال استعجالي لرئيس المحكمة الابتدائية بالرباط ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بسبب السلسلة الكوميدية التي يتم عرضها على القناة الأولى وتحمل عنوان “قهوة نص نص”.
وقال المحامي في المقال الاستعجالي سبق للحياة اليومية نشره، إن هذه السلسلة تتضمن مجموعة من المشاهد تسيء إلى سمعة مهنة المحاماة، وذلك عند ظهور الممثلة بديعة الصنهاجي وهي تحمل البذلة، وتستقبل زبناءها في مقهى وتسعى الزبائن والموكلين، وأحيانا تقدم استشارات قانونية هناك.
وأضاف النص أن الرسالة التي يود المخرج في سلسلة “قهوة نص نص”، التي تبثها المدعى عليها تروم بشكل واضح إلى المساس بالمكانة الاعتبارية للحمامي و إلى الانتقاض من دوره في أداء مهام الدفاع في إطار قانون مهنة المحاماة والقوانين الداخلية لهيئات المحامين بالمغرب، وكذا الأعراف والتقاليد المهنية التي يريد ترسيخها وطنيا ودوليا وذلك كله من أجل مبدأ سيادة القانون وتحقيق الأمن الحقوقي لفائدة المواطن.
وتابع: أن مهنة المحاماة هي رسالة لخدمة العدالة والحريات الإنسانية وحقوق الانسان، وكذا احترام مبدأ سيادة القانون.
كما دعا المصدر ذاته إلى إيقاف سلسة “قهوة نص نص”، وتغريمها مبلغا ماليا قدره 100.000 ألف درهم عن كل تأخير في التنفيذ.

شـاركها الأن
رابط مختصر