أشغال “الملتقى الديبلوماسي” المنظم لفائدة ثلة من السفراء الأجانب المعتمدين لدى المملكة المغربية وممثلي المنظمات الدولية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 مارس 2021 - 10:50 مساءً
أشغال “الملتقى الديبلوماسي”  المنظم لفائدة ثلة من السفراء الأجانب المعتمدين لدى المملكة المغربية وممثلي المنظمات الدولية

* العاصمة24 – متابعة – 

أكدت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، أمس الأربعاء بالعاصمة الرباط، أن الجهة شهدت طفرة تنموية متسارعة، خلال ما يزيد عن عشرين سنة، بفضل المشاريع المهيكلة الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبفضل موقعها الاستراتيجي المتميز وواجهتيها البحريتين، وبنيتها التحتية المتقدمة.

واستعرضت السيدة الحساني، خلال مشاركتها ضمن أشغال “الملتقى الديبلوماسي” الذي نظمت المؤسسة الدبلوماسية نسخته الـ 97، لفائدة ثلة من السفراء الأجانب المعتمدين لدى المملكة المغربية وممثلي المنظمات الدولية، أهم هذه المشاريع المهيكلة، على رأسها ميناء طنجة المتوسط، وطرق من مستوى جيد وتوسيع خطوط السكك الحديدية والخط فائق السرعىة الرابط بين طنجة والدار البيضاء، ناهيك عن إحداث العديد من المناطق الصناعية والحرة بغرض استقطاب المستثمرين المغاربة والأجانب، مما جعل الشركات الأجنبية تختار الاستقرار بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على غرار الفاعل الفرنسي المتخصص في صناعة السيارات “رونو-نيسان” وشركات أخرى في مجال صناعة أجزاء الطائرات وعجلات السيارات والنسيج وصناعات أخرى.
وأضافت السيدة الرئيسة، ان هذه الدينامية عززها مجلس الجهة، لا سيما منذ 2019، بإحداث العديد من مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية بغرض تحسين جاذبية التراب من أجل استقطاب المزيد من الاستثمارات سعيا لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة من نظام الجهوية المتقدمة. مبرزة ان هذه التطورات المتلاحقة جعلت الجهة تنتقل من المركز الخامس من حيث التطور الاقتصادي إلى المركز الثالث بعد كل من جهة الدار البيضاء-سطات وجهة الرباط-سلا-القنطيرة، في أفق تحولها إلى قطب ثان وطنيا.

وفي معرض ردها على الأسئلة التي طرحها السادة السفراء المعتمدين ببلادنا حول أهم منجزات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تطرقت السيدة فاطمة الحساني، في هذا الصدد بالأرقام، إلى أبرز ما حققه المجلس خلال ولاية المجلس الحالية، لا سيما من حيث إحداث أكبر عدد من مناطق الأنشطة الصناعية والاقتصادية بعمالتي وأقاليم الجهة الثمانية، بغلاف مالي قارب 400 مليون درهم، والتي ستنضاف إليها قريبا منطقة صناعية أخرى بعمالة المضيق الفنيدق من أجل توطين الأنشطة الاقتصادية في إطار الجهود الرامية لتحقيق الإنعاش والإقلاع الاقتصاديين بالمنطقة. مضيفة، أن هذه الدينامية واكبها المجلس بإحداث مراكز التكوين المهني والمساهمة في مشروع مدينة المهن والكفاءات، سعيا منه لتأهيل وتكوين اليد العاملة المحلية بالجهة، من أجل تلبية متطبات سوق الشغل.
وأبرزت السيدة فاطمة الحساني، في نفس السياق، أن المجلس أولى أهمية كبيرة لتجويد العرض الجامعي في إطار من العدالة المجالية بين عمالتي وأقاليم الجهة، من خلال إحداث كليتين متعددتي التخصصات، سيتم الشروع في بنائهما قريبا في كل من وزان وشفشاون.
كما حظي قطاع الصحة، تضيف رئيسة المجلس، بأولوية كبيرة خاصة في مرحلة تفشي جائحة “كوفيد-19″، حيث تم تخصيص 50 مليون درهم برسم سنة 2020 بغرض تجهيز مستشفيات الأقاليم الثمانية بمختبرات وآليات لمحاربة الوباء، فضلا عن المساهمة في سد الخصاص الحاصل فيما يتعلق بالموارد البشرية، من خلال توظيف 150 ممرضة وممرض بغلاف مالي يصل إلى 9 ملايين درهم
وبحسب السيدة الرئيسة، فإن المجلس وموازاة مع اشتغاله على تنزيل المشاريع المهيكلة، واصل انشغاله ببرامج فك العزلة عن العالم القروي، مبرزة أن المجلس خصص ما بين 2019 و 2020، ما مجموعه مليار و 160 مليون درهم لتمويل 600 كلم من الطرق غير المصنفة.
وأضافت انه تم أيضا برمجة 224 كلم من الطرق غير المصنفة برسم 2021 بغلاف مالي يصل لـ 480 مليون درهم مبرزة ان انجاز هاته الطرق يتم في إطار برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس .
واشارت السيدة الحساني الى ان جهود المجلس من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، واكبته دينامية أخرى لا تقل أهمية وهي الانتهاء من تنزيل الوثائق المرجعية ذات الصلة بورش الجهوية المتقدمةً، وهي المخطط الجهوي لإعداد التراب الذي يرسم معالم رؤية استراتيجية لعمل المجلس الجهوي في الـ25 سنة المقبلة، وكذا العقد-البرنامج مع الدولة برسم (2020-2022)، والذي من شأنه تحقيق الالتقائية في تدخلات جميع الشركاء، إضافة إلى التصميم المديري للتكوين المستمر.
اللقاء قارب أيضا قضايا أخرى، تناولتها أسئلة السادة السفراء، ذات الصلة بالمشهد السياسي الجهوي والوطني وقضايا الهجرة والمشاركة السياسة للنساء وقضايا أخرى.
وفي ختام أشغال هذا المحفل الدبلوماسي الكبير، منح رئيس الهيئة المنظمة، السيد عبد العاطي الحابك شهادة تقديرية إلى السيدة فاطمة الحساني، لمشاركتها القيمة في إنجاح هذا اللقاء، كما التقط السادة السفراء صورا تذكارية مع السيدة رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة .

شـاركها الأن
رابط مختصر