العثماني يكشف سبب تأخر وصول اللقاح إلى المغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:47 مساءً
العثماني يكشف سبب تأخر وصول اللقاح إلى المغرب

*العاصمة24 – الرباط – 

 أفاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال تقديم عرضه بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء  حول : ” الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا “  ،  أن الوضعية الوبائية بالبلاد تحسنت نسبيا خلال الأيام الأخيرة ، ومقارنة بين أرقام ومؤشرات حالات الإصابة والوفاة والتعافي اليوم وقبل 4 أسابيع، نلاحظ وجود تحسن ملحوظ.
وأكد العثماني على أن “هذا التحسن لا يعني أننا خرجنا من المحنة ونشفو رجلينا” وفق قوله، لكن يدفعنا الى ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية وعدم التراخي أو التهاون للقضاء على الوباء.

وفي معرض جوابه على سؤال لأحد المستشارين حول أسباب تأخر توصل المغرب بلقاح فيروس كورونا ،  قال رئيس الحكومة ، أن سبب تأخر وصول لقاح كورونا إلى المغرب راجع إلى مجموعة من الأسباب، ضمنها ضرورة التحقق من كونه فعال وآمن.
وبخصوص الإجراءات المتخذة على المستوى الوطني، قال العثماني ، نحن جاهزون وأعددنا كل شيء للتلقيح ماديا ولوجيستيكا، مشيرا إلى أنه على المستوى العالمي الجميع يطالب باللقاح، والشركات المصنعة ليس لها القدرة على إنتاج كل الطلبات، التي وصلت حتى الآ إلى 10 مليار جرعة عبر العالم.
وأوضح العثماني بأن “البعض لجأ إلى المضاربة في اللقاح عبر عرض أثمنة تزيد ست مرات على الثمن العادي، والحكومة على أتم الاستعداد لإنجاح العملية، وستعطى انطلاق الحملة الرسمية بمجرد توصلنا باللقاح، والجهات المختصة تتابع يوميا الموضوع مع المزودين”.
ولفت العثماني، إلى أن السلالة الجديدة لن يكون لها تأثير على فعالية اللقاح، حسب ما أكده الخبراء لحد الآن.

شـاركها الأن
رابط مختصر