أسبوعية “كامبيو 21” الشيلية : القرار الأمريكي بحكم قوته القانونية والسياسية نجاح دبلوماسي للمغرب اتجاه الصحراء المغربية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 1:09 مساءً
أسبوعية “كامبيو 21” الشيلية : القرار الأمريكي بحكم قوته القانونية والسياسية نجاح دبلوماسي للمغرب اتجاه الصحراء المغربية

*العاصمة24 – وكالات – 

كتبت أسبوعية “كامبيو 21” الشيلية أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء، الذي تجسد من خلال مرسوم رئاسي يمنحه القوة القانونية والسياسية اللازمة، هو نجاح للدبلوماسية المغربية يعزز فرص تحقيق المزيد من الإنجازات على المدى الطويل.
وأضافت الأسبوعية، في مقال للكاتبة والصحافية باز ميليت، أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء من خلال مرسوم رئاسي يمنحه “قوة قانونية وسياسية” تجسد، على الخصوص، من خلال اعتماد الولايات المتحدة خريطة المغرب الكاملة وإبلاغ رسميا مجلس الأمن والأمين العام لهذه المنظمة الدولية بمضمون هذا القرار.
وتابعت أن قرار الولايات المتحدة، الذي يندرج في إطار سياسة دولة، يعكس “نجاح الدبلوماسية المغربية ويقوي الآفاق لتحقيق المزيد من الإنجازات على المدى الطويل”.
ولفتت وسيلة الإعلام الشيلية، التي ذكرت بالتزام الولايات المتحدة بفتح قنصلية بالداخلة ستقوم بالأساس بمهام اقتصادية، إلى أن هذا القرار هو “ثمرة مسلسل طويل من المشاورات (…) ويعكس التزاما حقيقيا للولايات المتحدة”.
وفي السياق ذاته، تطرقت إلى الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع محمود عباس أبو مازن، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، والذي أبرز فيه جلالته أن المغرب مع حل الدولتين.
وترى “كامبيو 21” أن إعادة تفعيل آليات العلاقات مع إسرائيل، حيث يعيش نحو مليون يهودي من أصول مغربية، ستساعد على مباشرة مرحلة جديدة في مسلسل المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

شـاركها الأن
رابط مختصر