اختتام فعاليات دورة 2020 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 ديسمبر 2020 - 5:17 مساءً
اختتام فعاليات دورة 2020 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

*العاصمة24 – متابعة – 

 تم للمرة الأولى تنظيم الدورة الثانية عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير على الأنترنيت، في الفترة الممتدة بين 14 و19 دجنبر 2020.
وقد افتتح المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير أنشطته يوم 14 دجنبر بتكريم دليلة النادر، من خلال شهادات متقاطعة لأربع شخصيات مغربية، عملت مع هذه المخرجة الفرنسية-المغربية (نجاة إخشيش، علي الصافي، رضا بنجلون، هند سايح)، إضافة إلى شهادة قدمتها ابنتها ليليا النادر. وقد استحضرت تلك الشهادات التزام دليلة النادر وحبها للسينما والحياة.
يمكنكم الاطلاع على فيديو الافتتاح والتكريم على الصفحة الرسمية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير على الفيسبوك: https://www.facebook.com/1559182377656741/videos/3684835238243925/
تمكن المشاهدون المغاربة والأفارقة، طيلة ستة أيام، من اكتشاف أو إعادة مشاهدة 12 فيلمًا، وذلك بشكل مجاني على الموقع المخصص لهذه الدورة، www.fidadoc2020.online، كما تمكنوا من مشاهدة حوالي ثلاثين كبسولة فيديو لمقابلات أجريناها مع السينمائيين أصحاب الأشرطة المختارة خلال هذه الدورة.
وستبقى مقاطع الفيديو هذه متاحة على صفحة الفيسبوك المخصصة لتظاهرتنا:
https://www.facebook.com/fidadoc.officiel/videos/
لقد تم اختتام هذه الدورة الثانية عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير في 19 دجنبر 2020 بأمسية على الإنترنت، تم خلالها إعلان الفائزين بجوائز هذه الدورة.
وقد تم خلال هذه السنة، الاحتفاظ بفئة تنافسية وحيدة، خصصت للأشرطة الإفريقية القصيرة، وتألفت لجنة التحكيم من 10 سينمائيين صاعدين ينحدرون من 5 دول إفريقية، استفادوا من إقامة الكتابة التي حملت عنوان “الخلية الوثائقية”، وهو برنامج للتكوين والتوجيه تم تنظيمه بالتوازي مع المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، في الفترة الممتدة بين 7 و20 دجنبر 2020.
وبعد تصويتهم، منح أعضاء لجنة التحكيم:
جائزة الأفلام القصيرة الخاصة بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير لسنة 2020:
“كلاب” لحليمة الورديغي (المغرب)
NUIT DEBOUT (قيام الليل) لنيلسون ماكينغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية)

* تنويها خاصا
أهل الكهف لفخري الغزال (تونس(
تألفت لجنة التحكيم من: أيوب آيت بيهي (المغرب)، أبو بكر أسومان (النيجر)، حمزة أزيرول (المغرب)، سارة مونية الكشيري (المغرب)، ريما كركيبان (الجزائر)، جاستن كباتشا (توغو)، رضا لحميود (المغرب)، إيفا مونييري (كينيا)، دنيا نيوف (المغرب)، رجاء الصديقي (المغرب).
  أكادير، 19 دجنبر 2020.

شـاركها الأن
رابط مختصر