الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية يستعرض حصيلة المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 26 يونيو الجاري.

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 1:06 صباحًا
الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية يستعرض حصيلة المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 26 يونيو الجاري.

*العاصمة24 – متابعة – 

استعرض مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الاثنين، حصيلة شهرين من تفعيل عملية المحاكمات عن بعد “التقاضي عن بعد”.

وأعلن الرئيس المنتدب في بلاغ صادر عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، توصلت ” العاصمة24 ” بنسخة منه ، أن مختلف محاكم المملكة، عقدت 2891 من الجلسات عن بعد، أدرج خلالها 47899 قضية، خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 26 يونيو الجاري.

وأضاف المجلس أن هذه الجلسات عن بعد استفاد منها 55594 معتقلا، حيث جرت محاكمتهم عن بعد تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.

ووصف الرئيس المنتدب هذه الحصيلة والأرقام والمؤشرات بـ “المتميزة”، مؤكدا بالقول “تلزمنا بتقديم الشكر والثناء لكل الشركاء والفاعلين فإنها تحفزنا جميعا على مواصلة هذا البرنامج بكثير من الطموح والسهر على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

وقال الرئيس المنتدب، في البلاغ ذاته، إن الإعلان عن هذه النتائج يأتي في إطار “تتبعنا وحرصنا على التفعيل الأمثل لعملية المحاكمات عن بعد التي أكملت شهرها الثاني من التطبيق بمختلف الدوائر القضائية لمحاكم المملكة، كأحد الخيارات الاستراتيجية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، وما  اقتضته حالة  الطوارئ الصحية من ضرورة تدبير مرفق القضاء بحكامة ونجاعة تخول الحفاظ على الصحة والسلامة لكل المرتفقين، وتمكن في نفس الآن المعتقلين من محاكمات عادلة داخل آجال معقولة”.

وأوضح فارس بالقول “نؤكد اعتزازنا باستمرار الحصيلة الهامة التصاعدية والمؤشرات الإيجابية التي تحققت من خلال تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد والمسؤول لكل السلط والمؤسسات والفاعلين من مهنيي العدالة في إطار من التعاون والانسجام”.

شـاركها الأن
رابط مختصر