رئيس مجلس النواب يجتمع برؤساء الفرق والمجموعة النيابية حول موضوع برنامج عمل المجلس

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 12:03 صباحًا
رئيس مجلس النواب يجتمع برؤساء الفرق والمجموعة النيابية حول موضوع برنامج عمل المجلس

*العاصمة24 – الرباط – 

عقد رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي اجتماعا مع السيدة والسادة رؤساء الفرق والمجموعة النيابية وذلك يوم الإثنين 15 يونيو 2020 ، خصص موضوعه لبرنامج عمل المجلس.

في بداية الاجتماع ، وبقلوب ملؤها الفرح والسرور، قدم رئيس المجلس وكافة المكونات السياسية أحر التهاني لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وإلى الشعب المغربي بمناسبة نجاح العملية التي أجراها جلالته، معبرين عن أصدق المتمنيات لجلالته وداعين الله جلت قدرته أن يحفظه ويرعاه ويديم عليه أردية الصحة والعافية ليبقى ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين.

كما استحضر الاجتماع باعتزاز وتقدير المساعي النبيلة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في مواكبة العديد من الدول الإفريقية لجهودها الرامية لمحاربة فيروس كورونا المستجد وذلك من خلال تقديم مساعدات طبية لخمسة عشر بلدا إفريقيا في إطار العمل التضامني الذي يندرج في المبادرة التي أطلقها العاهل المغربي خلال شهر أبريل المنصرم. كما عبرت مكونات المجلس عن تقديرها واعتزازها بهذه المبادرة النبيلة كما كانت مناسبة للإشادة بمهارات المقاولة المغربية المواطنة التي استطاعت تصنيع هذه المعدات في تطابق تام مع معايير منظمة الصحة العالمية.

وعلاقة بالقضية الفلسطينية العادلة، جددت مكونات المجلس التأكيد على المبادئ الثابتة التي تنهجها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله رئيس لجنة القدس، والداعمة دوما لحقوق الشعب الفلسطيني وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، كما جددوا إدانتهم للخرق السافر والمتوالي لسلطات الاحتلال في التضييق وضم الأراضي وقتل الأبرياء وعرقلة مبادرة السلام.

وفي إطار المراقبة الأسبوعية، ناقشت مكونات المجلس الجدولة الزمنية للقطاعات الوزارية، المحددة من قبل مكتب المجلس في كل جلسة، والتي ستبرمج منها قطاعات الخارجية والصحة والطاقة والمعادن في جلسة يوم الإثنين 22 يونيو القادم.

وفي أفق إحالة مشروع قانون المالية المعدل على مكتب مجلس النواب، تداول الاجتماع وثمن النقاش الدستوري والقانوني الذي يصاحب هذه التجربة الأولى في ظل الدستور الجديد للمملكة، كما استحضر أهمية هذه المحطة التي تندرج في سياق زمني متميز واستثنائي، كما أكد المشاركون على أهمية التنسيق مع مختلف الأطراف من حكومة ومجلس المستشارين من أجل إقرار منهجية تتوخى النجاعة والفائدة.

شـاركها الأن
رابط مختصر