نادي فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية يطلق مبادرة “Astr@tele-talk ” تهم مجموعة من المحاضرات الافتراضية على المباشر في صفحة النادي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2020 - 12:13 مساءً
نادي فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية يطلق مبادرة “Astr@tele-talk ” تهم مجموعة من المحاضرات الافتراضية على المباشر في صفحة النادي

*العاصمة24 – ع.م – 

    بسبب الحجر الصحي الذي فرضه فيروس COVID-19 المستجد ، أطلق نادي فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية مبادرة Astr@tele-talk بشراكة مع مجموعة من الجمعيات المغاربية و العربية التي تهتم بالعلوم الفيزيائية وعلوم الفلك في كل من الجزائر، تونس، ليبيا، فلسطين، الاردن، مصر وكذلك الجمعية الفلكية العربية. تأتي هذه المبادرة في إطار نشر ثقافة علوم الفلك للرقي بالمستوى المعرفي والثقافي نظرا لما تعرفه هذه البلدان من ضعف في تكوين في هذا المجال على مستوى المدارس والجامعات. تهدف هذه المبادرة الى استضافة مجموعة من الباحثين من الدول العربية أو من الخارج، تقدم اغلب هذه المحاضرات باللغة العربية أو الانجليزية و في مواضيع متنوعة وذلك من اجل الوصول الى أكبر عدد من المستفيدين في هذه البلدان.

   في إطار هذه المبادرة تبث مجموعة من المحاضرات الافتراضية على المباشر في صفحة النادي على الفيسبوك على مدار الأسبوع وطيلة فترة الحجر الصحي، وقد بلغ عدد المحاضرات التي قدمت إلى حد الآن أكثر من 30 محاضرة وذلك بشراكة مع جميع الجمعيات. كما تم تأطير مجموعة من النقاشات والندوات حول تبسيط العلوم و علوم الفلك مع مختلف النوادي و الجمعيات المغربية التي تهتم بهذا المجال وذلك في إطار إغناء المحتوى العلمي و المساهمة في تبسيط العلوم لتكون في متناول الجميع.

    يهتم نادي فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية بنشر الثقافة العلمية و خاصة الفلكية منها من خلال أنشطة مختلفة في العديد من المؤسسات والمدارس بمختلف المدن و كدلك بالمجال القروي بالمغرب. تأسس النادي بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش سنة 2016 من طرف باحثين شباب و بمشاركة أساتذة بمختبر فيزياء الطاقات العالية والفيزياء الفلكية و بالمرصد الفلكي أوكايمدن.

   مكنت هذه المبادرة العديد من متتبعي صفحة النادي وباقي صفحات الجمعيات المشاركة على الفيسبوك من اكتشاف علم الفلك، الفضاء، فيزياء الطاقات العليا و كذلك الكون الميكروسكوبي، لذلك لاقت هذه المبادرة استحسانا وتشجيعا من طرف المنظمات العالمية، مما دفع المزيد من الجمعيات التي تهتم بعلم الفلك في شمال إفريقيا والدول العربية إلى الانضمام الى هذه المبادرة لتنظيم المزيد من المحاضرات في الأيام والأشهر المقبلة.

بغية جعل العلوم وعلم الفلك متاحة للجميع…

شـاركها الأن
رابط مختصر