انطلاق فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 3 أكتوبر 2019 - 11:21 صباحًا
انطلاق فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

*العاصمة24   ★امحمد اعبابو ★ 

 انطلقت مساء اليوم الاثنين 30 شتنبر ، فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلاىة الملك محمد السادس نصره الله من 30 شتنبر الى 5 أكتوبر ، والذي يشهد هذه السنة حضور نخبة من مهنيي الفن السابع وممثلي عدة بلدان من الحوض المتوسطي. 

 واعتبر الكاتب العام لوزارة الاتصال، مصطفى التيمي ، في كلمة خلال حفل الافتتاح، أن هذا الموعد يشكل مناسبة للالتقاء بين مهنيي السينما ببلدان حوض المتوسط، مع تمكينهم من “التفكير بشكل مشترك في مستقبل هذا القطاع ببلدنا”.

مضيفا ، بان تنظيم هذا المهرجان الهام ، يترجم انخراط المغرب والتزامه بتنمية الثقافة المتوسطية عبر احتضان لقاءات للحوار بين شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط.

وذكر السيد الكاتب العام ،  أن الوزارة تولي اهتماما بالغا للصناعة السينمائية، وتعمل على توفير الدعم اللازم الذي من شأنه أن يساهم في تطوير هذه الصناعة بالمغرب تماشيا مع التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع السينما عالميا..

من جانبها، أشادت نائبة  عمدة مدينة طنجة السيدة فاطمة  بلحسن ، بانعقاد هذه “التظاهرة الثقافية المهمة”، التي تشكل واحدة من التظاهرات الجذابة بمدينة طنجة، كما تكرس مكانة مدينة البوغاز باعتبارها وجهة مفضلة للفنانين والمفكرين.

وجددت الترحاب بضيوف مدينة طنجة المشاركين في المهرجان  ، معتبرة أن هذا اللقاء الدولي سيساهم دون شك في إشعاع مدينة طنجة وفي تأكيد صيتها كمدينة الفنون والفنانين مؤكدة ،في هذا الصدد على أن جميع المتدخلين في مدينة البوغاز تعبؤوا من أجل إنجاح هذه التظاهرة وضمان استمراريتها وتطورها.

وتم خلال حفل الافتتاح  تقديم لجنة التحكبم التي تترأسها المخرجة المغربية ليلى كيلاني ، و تتكون  من ستافرولا جيروناكي – مسؤولة الترويج للأفلام اليونانية القصيرة (اليونان)، آن بارون، المندوبة العامة للسوق الدولي للفيلم القصير بمهرجان كليرمون فيرون (فرنسا)، فرات يوسيل، ناقد ومخرج سينمائي (تركيا)، نور الدين بندريس، مدير مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (المغرب)، وليد مطر، مخرج (تونس)، سعد هنداوي، مخرج (مصر).

وستمنح اللجنة الجوائز التالية: 

★الجائزة الكبرى للمهرجان.

– جائزة لجنة التحكيم – جائزة أفضل إخراج – جائزة الجمهور – جائزة أفضل سيناريو – جائزة أفضل أداء نسائي – جائزة أفضل أداء رجالي.

وتميز حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، الذي احتضنته قاعة سينما روكسي ، بعرض الأفلام القصيرة ” الحافة” (1999) و”خيط الشتا” (2000) و”الحيط” (2000) من توقيع المخرج المبدع فوزي بن السعيدي. وفي العاشرة من صباح الثلاثاء فاتح أكتوبر بفندق شالة يلقي هذا المخرج المكناسي درسا سينمائيا حول الفيلم القصير انطلاقا من تجربته الشخصية.

ومعلوم أن هذه الدورة الجديدة من المهرجان تشارك في مسابقتها الرسمية، التي تترأس لجنة تحكيمها المخرجة المغربية الطنجاوية ليلى كيلاني، أفلام متوسطية قصيرة من إسبانيا وفرنسا وكوسوفو وتركيا وصربيا وألمانيا ولبنان وإيطاليا وكرواتيا والجزائر واليونان وتونس والبرتغال ومصر والمملكة المتحدة وفلسطين والنامسا ومالطا وألبانيا والمغرب، الذي يشارك بالأفلام الخمسة التالية: “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كاهين، “الشانطي” لمحمد أوماعي، “أغنية البجعة” لليزيد القادري، “أبناء الرمال” للغالي اكريمش، “400 صفحة” لغزلان أسيف.

تعرض أفلام المسابقة الستة وأربعون (46) على امتداد أربعة أيام، من فاتح إلى رابع أكتوبر، في حصتين بقاعة روكسي، الأولى ابتداء من الثالثة والنصف بعد الزوال والثانية ابتداء من السادسة مساء، وتناقش بحضور مخرجيها أو من يمثلهم صباح كل يوم بفندق شالة من 2 إلى 5 أكتوبر. ينشط جلسات المناقشة تباعا النقاد السينمائيون والأساتذة الجامعيون والكتاب والصحافيون مولاي إدريس الجعيدي ونجيب عبد الحق وعامر الشرقي وبوشتى فرقزيد.

يتضمن البرنامج العام للمهرجان، بالإضافة إلى ما سبق، عرضين سينمائيين للأطفال بقاعة سينما ميكاراما- كويا (يومي 2 و 3 أكتوبر في الثالثة والنصف بعد الزوال) وعروضا خارج المسابقة لأفلام إسبانية قصيرة بقاعة روكسي يومي فاتح ورابع أكتوبر ابتداء من الثامنة ليلا وعروضا أخرى لأفلام “أدامي- كان 2019” بقاعة روكسي يوم ثاني أكتوبر ابتداء من الثامنة ليلا وعروضا لأفلام طلبة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما (الموجود مقره بالرباط) بقاعة روكسي يوم ثالث أكتوبر ابتداء من الثامنة ليلا ولقائين مهنيين الأول حول موضوع “الفيلم القصير بين الاقتباس وكتابة السيناريو” (يوم ثالث أكتوبر بفندق شالة ابتداء من الساعة 11) والثاني حول موضوع “الفيلم القصير من الترويج إلى التوزيع: الإستراتيجيات وآليات التنفيذ” (صباح يوم السبت 5 أكتوبر ابتداء من الساعة 11) وحفل الاختتام بقاعة سينما روكسي ابتداء من السابعة والنصف من مساء السبت 5 أكتوبر.

شـاركها الأن
رابط مختصر