حشود غفيرة تشارك في حفل اختتام فعاليات الدورة الثالثة عشرة للكرنفال الاستعراضي ”مهرجان رقص بوجلود”

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 29 سبتمبر 2019 - 3:13 مساءً
حشود غفيرة تشارك في حفل اختتام فعاليات الدورة الثالثة عشرة للكرنفال الاستعراضي ”مهرجان رقص بوجلود”

*العاصمة24 * عبد العزيز عقيل *

 اختتمت بعد زوال أمس السبت فعاليات الدورة الثالثة عشرة للكرنفال الاستعراضي ”مهرجان رقص بوجلود” بحي سيدي موسى بمدينة سلا ، المنظم من طرف جمعية فضاء التضامن والتنمية – سلا ، بمشاركة جمعية “بيلماون أفلانتلات للثقافة والفنون مدينة إمينتانوت – عمالة إقليم شيشاوة ” التي يرأسها عادل اديحيا ،  وذلك من الخميس 26 إلى السبت 28 شتنبر الجاري ، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة ،  تحت شعار” الموروث الثقافي الشفاهي.. مفخرة يجب الحفاظ عليه “.

وتميز حفل الاختتام  بمشاركة العديد من شباب مدينة سلا الذين حرصوا على ارتداء أزياء تنكرية مصنوعة من جلود الغنم والماعز والأبقار، فضلا عن أقنعة لشخصيات متخيّلة، في جو موسيقي، تفاعل معه جمهور غفير من سكان المدينة وضواحيها.

وشهدت تنظيم عروض فنية مختلفة رافقتها مجموعة من فرق الأهازيج الشعبية للفلكلور والفن والموسيقى التراثية المغربية المتنوعة والمختلفة الغنية بالموروث الروحي والثقافي، لإحياء التراث اللامادي و المحافظة عليه، استحضارا للثقافة المغربية الأمازيغية و انفتاحها على الثقافات الإنسانية.

وعبر محمد وهيب، رئيس مهرجان كرنفال بوجلود ، في كلمة له بالمناسبة ، عن سعادته لحضور الحشود الغفيرة من الجمهور لمتابعة الكرنفال الذي يكرس الموروث الثقافي القح لمدينة سلا المليونية  ، كما عبر عن تفاؤله لارتباط الساكنة بهذا التقليد الذي اصبح محفلا سنويا لاحياء هذه الطقوس التي تمتح من الموروث الثقافي الاصيل لبلادنا ،

واستغل رئيس المهرجان الفرصة لدعوة  الجهات المسؤولة للنهوض بالثقافة الشعبية بمدينة سلا ، واستغلال موقعها المتميز ، بجعل ساحة باب مريسة  فضاء للترفيه والحلقة ومحجا دائم للحكواتيين ، ورواد فن الفلكلور ، ومختلف انماط الفنون الشعبية ..

بدوره  نوه عادل اديحيا ، رئيس جمعية “بيلماون أفلانتلات للثقافة والفنون مدينة إمينتانوت – عمالة إقليم شيشاوة ”   بهذه التجربة الفنية الرائدة ، الرامية الى الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي العريق ، ويطمح الى جعل هذا الفن الشعبي الرائد ان  يتخطى الحدود في اطار التبادل الثقافي بين الاقطار الشقيقة  على المستوى الافريقي وباقي بلدان العالم …

شـاركها الأن
رابط مختصر