مشاركة أفلام مميزة في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا.. (أنظر البرنامج)

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 2:54 مساءً
مشاركة أفلام مميزة في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم  المرأة بسلا.. (أنظر البرنامج)

*العاصمة24 * محمد وهيب*

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تنظم جمعية أبي رقراق في الفترة من 16 إلى 21 شتنبر المقبل الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، بعدة فضاءات ثقافية من بينها سينما “هوليود” الفضاء الرسمي للمهرجان، وسينما “الملكي”، والمركب الثقافي محمد حجي بسلا وسينما “الدوليز”.

ويسعى المهرجان، دورة بعد أخرى، حسب منظميه، إلى تطوير ذاته بمقترحات وخطط تضع نصب عينيها توسيع دائرة الانفتاح أكثر على المحيط، والتوجه نحو النساء والشباب، نظرا للمكانة المهمة، التي يشغلانها في البنية الديمغرافية للمغرب، خاصة أن نصف فئة الشباب تتكون من النساء، وهذا ما يجعل الرهان على نشر قيم المناصفة والاحترام من أولويات المهرجان.

انطلق المهرجان بحلم كبير ولا يريد منظموه أن يكون مجرد لحظة عابرة، بل يسعى بألا تظل المرأة مجرد صورة على الشاشة، ويرغب في أن تكون في قلب الفعل السينمائي، وفي قلب الحياة.

ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة في موضوع المرأة. ومسابقة رسمية لأفلام وثائقية خاصة بـ”معركة المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفي”. ونافذة على الفيلم القصير المغربي من إخراج سينمائيات أغلبهن من المواهب الصاعدة. ونافذة على الفيلم الروائي الطويل المغربي. وعروض كلاسيكيات سينما المرأة العربية والإفريقية للتعريف بإبداعهن ومساهمتهن في مستقبل إفريقيا والعالم العربي.

وتتميز دورة هذه السنة بتكريم السينما التونسية، ضيف شرف الدورة، لما تتقاسم معها السينما المغربية من هموم. وتنظيم ندوة حول موضوع “المرأة في السينما المغاربية والعربية” من خلال التطرق لقضايا المرأة وفقا للظروف الثقافية والاجتماعية والسياسية لكل بلد.

شـاركها الأن
رابط مختصر