معضلة اتساع وترهل المهبل عند البنات …الأسباب والعلاج

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2019 - 11:14 صباحًا
معضلة اتساع وترهل المهبل عند البنات …الأسباب والعلاج

*العاصمة24 * متابعة*

يواجه بعض الأزواج العديد من المشاكل أثناء القيام  بالعملية الجنسية، ومن هذه المشاكل التي يمكن التعرض لها اتساع المهبل عند الزوجة وذلك في بداية الحياة الزوجية، وبالأحرى في ليلة الدخلة وهذا قد يكون غريبًا بالنسبة للطرفين ، وقد يسبب الشكوك أو الخجل للزوجة ، هذه الحالة قد تكون بسبب الولادة للمرأة التي سبق وأنجبت، وقد يكون بسبب ممارسة العادة السرية، إذ تعمل العادة السرية على تلف الجلد المحيط بالمهبل، كثرة العلاقة الحميمة كلها أسباب تؤدي لاتساع في المهبل، هذا بدوره يؤدي لنقص الاحتكاك بين المهبل والعضو الذكري أثناء العملية الجنسية مما يقلل من الرغبة الجنسية، لهذا بنصك السيدات بالمحافظة والاعتناء بهذه المنطقة.

* الأسباب الرئيسية  لتوسع المهبل للمرأة سواء كانت عزباء أم متزوجة:

1- كثرة شرب الماء أو السوائل الباردة خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.

2- التعرض للجوع بشكل كبير أثناء فترة الدورة أو خلال فترة النفاس للمرأة المتزوجة.

3- اتباع نظام غذائي خاطئ وغير متكامل وعمل الريجيمات أثناء فترة الدورة الشهرية أو النفاس للمتزوجة. 4- إهمال نظافة المنطقة الحساسة، وعدم الاهتمام بتجفيفها وتركها رطبة، وليس الملابس الداخلية غير القطنية أو الضيقة، أو استخدام منشفة غير قطنية كالأنسجة المصنعة.

5- استخدام الدش المهبلي.

6- التقدم في العمر، لا مهرب من هذا السبب فالتقدم في العمر يعمل على استنزاف الهرمونات الحيوية لصحة المهبل أو حدوث اضطراب في هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين أو أوميغا 6 أو أوميغا 3.

7- انقطاع الطمث إذ يؤدي لحدوث خلل في إفراز الهرمونات التي تعمل على نمو عضلات المهبل، حيث إن انحفاض معدل هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين، يعمل على نقص الرغبة الجنسية، ويؤدي ذلك لحدوث اتساع في المهبل.

8- الألعاب الجنسية، إذ يؤدي استخدام الألعاب الجنسية لتمزق الجلد المحيط في المهبل، وبالتالي اتساعه.

9- حبوب منع الحمل، تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم النسل؛ لكنها تضر من وجه آخر، إذ تعمل على استنزاف هرمون التستوستيرون البروستاعلاندين واللازمين للحفاظ على صحة الأنسجة المهبلية.

10- استئصال الرحم أو أي عمليات جراحية في هذه المنطقة.

11- الولادة الصعبة، إذ تعمل على تمدد الأنسجة المهبلية بشكل كبير، وبالتالي تتلف بشكل دائم وذلك يتسبب بعدم وصول الرسائل العصبية للدماغ لإفراز الهرمونات التي بدورها تعمل على إصلاح هذه الانسجة وتضيقها، وبالتالي اتساع المهبل.

12- أخذ المضادات الحيوية بكثرة ولفترات طويلة، إذ يعمل ذلك على حدوث خلل في هرمونات الجسم وبالتالي اتساع المهبل.

13- كثرة الولادة؛ لأن الولادة المتكررة تسبب تمزق في الأنسجة مما يؤدي لاتساع في الرحم.

14- ممارسة الجنس بكثرة، حيث تؤدي ممارسة الجنس بكثرة لارتخاء عضلات المهبل أو تمزقها، وهذا يؤدي لاتساع المهبل.

*طرق علاج اتساع المهبل

هناك العديد من طرق علاج اتساع المهبل اليكم بعضها:

1- تمارين كيجل: هذه التمارين تعمل على علاج عضلات قاع الحوض، ولكنها ممتازة لكِ أيضًا لعلاج ارتخاء عضلات المهبل، إذ تعمل على شدها. 2- ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا. 3- اتباع نظام غذائي متكامل وصحي.

4- النعنع، وذلك بعمل مشروب النعنع أو أكل اوراق النعنع، أو حتى عمل مغاطس من الماء والنعنع وذلك بغلي النعنع مع الماء ووضعه في وعاء كبير و تركه يبرد قليلًا، ثم تجلسين عليه ليصعد البخار إلى المهبل لمدة ربع ساعة، ستلاحظين النتائج السريعة وستعجبك.

شـاركها الأن
رابط مختصر