افتتاح ملتقى السينما والتاريخ الثاني بوادي زم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 11:47 صباحًا
افتتاح ملتقى السينما والتاريخ الثاني بوادي زم

*العاصمة24 * ص.م*

 انطلقت مساء أمس الثلاثاء، بدار الشباب 20 غشت، فعاليات الدورة الثانية لملتقى السينما والتاريخ، الذي تنظمه جمعية بلادي للتنمية والتعاون بمدينة وادي زم، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وجماعة الحضرية وادي زم.


وأكد رئيس الجمعية احمد زين الدين في كلمة له، على أهمية هذه التظاهرة السينمائية التي تقام بمناسبة عيد الشباب، وذكرى 20 غشت، والتي لعبت فيها مدينة وادي زم والقبائل المجاورة، دورا كبيرا في إجلاء الاستعمار الفرنسي من المنطقة، وعودة المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه من المنفى، ونيل الاستقلال.
كما دعا بالمناسبة التي تم فيها قراءة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء، إلى ايلاء المدينة المقاومة مزيدا من الاهتمام لما قدمته من تضحيات، مبرزا القيمة الاعتبارية لهذه التظاهرة السينمائية، التي تقدم فيضا من افلام التاريخ والمقاومة والذاكرة الوطنية، كشكل من أشكال جعل السينما تساهم بقدر كبير في التعريف بالهوية التاريخية الوطنية.
كما سلط زين الدين في حفل الافتتاح الذي تحدث فيه ايضا رئيس المجلس الحضري، على اهم فقرات الدورة، والتي تعرف بالخصوص عرض العديد من الأفلام التاريخية، فضلا عن تنظيم ندوة فكرية، ومعرض فوتوغرافي لمتحف المقامة وجيش التحرير بالمدينة، والذي يجسد العديد من اللحظات التاريخية المشرقة.


وشهد حفل الافتتاح الذي نشطته أميمة ناصري وهي موسيقية مختصة في آلة ” التشيللو” والبيانو” وتحضر أطروحة لنيل الدكتوراه بكلية العلوم بالرباط تخصص هندسة مدنية، تكريم الشهيد الحاج العفاني، بحضور افراد أسرته، فضلا عن لوحات موسيقية تراثية لعبيدات الرما، مع عرض لفيلمي” ولولة الروح” لعبد الاله الجوهري، و”زينب زهرة اغمات لفريدة بورقية.
وتشهد الدورة بالخصوص تنظيم ندوة فكرية مساء اليوم، حول 20 غشت في الغنائي الشعبي بمشاركة الدكاترة الحبيب ناصري والشرقي نصراوي، وعبد الفتاح هشمي، وينشطها الأستاذ حسن مجتهد، إضافة إلى عرض أفلام أصداء من الصحراء لرشيد القاسمي، وبامو لإدريس المريني، مع تكريم للمقاوم زين الدين محمد بلحسن في الاختتام.

شـاركها الأن
رابط مختصر