إعطاء الانطلاقة الرسمية لتسويق الشطر الثالث للقطب الفلاحي “أكروبول” بأكادير

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 أغسطس 2019 - 12:50 مساءً
إعطاء الانطلاقة الرسمية لتسويق الشطر الثالث للقطب الفلاحي “أكروبول” بأكادير

*العاصمة24 * متابعة*

 أكادير – أشرف والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي ، مؤخرا على إعطاء الانطلاقة الرسمية لتسويق الشطر الثالث للقطب الفلاحي ” أكروبول”، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.

  وأفاد مصدر من المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة ، أن الشطر الثالث للقطب الفلاحي”أكروبول” يمتد على مسحة تناهز 14 هكتار ، وتضم ب 51 بقعة لإقامة مشاريع استثمارية ذات صلة بمجال الصناعات الغذائية ، وذلك بغرض تثمين المنتجات الزراعية المختلفة ، خاصة منها الحوامض والخضروات التي تعتبر منطقة سوس ماسة رائدة في إنتاجها على الصعيد الوطني.

وتأتي الخطوة في سياق مواصلة المركز الجهوي للإستثمار لسوس ماسة العمل على سياسة القرب و الإنفتاح، على مستوى الشباك الوحيد الذي تم خلقه بالمنطقة الصناعية ” هاليوبوليس” بالدراركة، بعد إنشاء أول ملحقة بوارزازات سنة 2003 ثم تارودانت وتزنيت سنة 2011 و مؤخرا بطاطا سنة 2017،

وستواكب الملحقة الجديدة المستثمرين الراغبين في إنجاز مشاريع استثمارية على مستوى منطقة الدراركة، وكذا المنطقة الحرة لأكادير، التي سبق وانطلقت فيها أشغال الشطر الأول، على أن توفر مجموعة من الخدمات المواكبة بعين المكان، لحاملي المشاريع الصناعية، و ذلك في مختلف مراحل الإنجاز ابتداء من الإستقبال و الإرشاد والتوجيه إلى معالجة الملفات الإستثمارية من اجل الحصول على الرخص الإدارية الضرورية، فضلا عن إرشاد لحاملي المشاريع و توجيههم نحو الهيئات الممولة و الداعمة للمشاريع الإستثمارية، وتتبع نسبة تقدم أشغال المشاريع الصناعية، إلى جانب تثمين المشاريع بالمنطقة.

و في هذا الإطار، تم التوقيع على اتفاقية بين المركز الجهوي للإستثمار لسوس ماسة و شركة « Haliopolis » بهدف وضع مكاتب رهن إشارة المركز، والتي تمت تهيئتها و تجهيزها لإبراز مختلف التحفيزات التي جاء بها مخطط التسريع الصناعي و لسيما تنزيله على مستوى جهة سوس ماسة و تخلل هذا الحفل أيضا، إعطاء السيد أحمد حجي، و الي جهة سوس ماسة، انطلاقة الشطر الثالث للقطب الفلاحي لسوس ماسة على مسحة تناهز 14 هكتار. و يتعلق الأمر ب 51 بقعة صناعية لإحتضان مشاريع في الصناعات الغدائية.

وتجدر الإشارة أن المنطقة الصناعية ” هاليوبوليس” جاءت لدعم الإستراتجية التنموية للجهة و تندرج في إطار تشييد أقطاب تنافسية مختصة. و توفر هذه المنطقة الصناعية خدمات متتعددة على مساحة إجمالية تناهز 150 هكتار بغلاف استثماري يعادل 6،6 مليار درهم و ذلك لخلق ما يقارب 20.000 منصب شغل.

وتم تخصيص 75 هكتارا من المساحة الإجمالية للقطب الفلاحي لسوس ماسة، وذلك لتقوية العرض من أجل استقطاب مشاريع الصناعات الغدائية، فيما سبق أن انطلقت عملية تثمين المنطقة الصناعية  ” هاليوبوليس”، فحاليا 7 مشاريع رأت النور و  16 مشاريع بدأت أشغال التهيأة، من بينها 11  وحدات يرتقب أن تبدأ نشاطها في غضون ألاسدس للعام الجاري.

 و بخصوص القطب الفلاحي، و لسيما الشطرين  الأول و الثاني، 9 مستثمرين بدأوا فـــي أشغال التهيأة، منهم 4 يرتقب إفتتاح  و حداتهم قبل متم سنة 2019.

وكان الحفل مناسبة أيضا لإعطاء الإنطلاقة لثلاث وحداث صناعية ستبدأ نشاطها بالمنطقة الصناعية و هي شركة RICHBOND Logistics، وهي شركة متخصصة في اللوجستيك باستثمار قدره 7،46 مليون درهم و حوالي 30 منصب شغل، وشركة Sud FRACLIM ، شركة متخصصة في التبريد الصناعي بكلفة استثمارية تقدر ب 4 ، 15 مليون درهم مع خلق 85 منصب شغل.

شـاركها الأن
رابط مختصر