انتقاء خمسة أفلام  مغربية للتباري على جوائز الدورة 17 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة 

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 5 أغسطس 2019 - 1:50 مساءً
انتقاء خمسة أفلام  مغربية للتباري على جوائز الدورة 17 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة 

*العاصمة 24 * متابعة*

 أعلنت لجنة انتقاء الأفلام المغربية القصيرة المرشحة للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، التي ستنعقد بمدينة طنجة خلال الفترة من 30 شتنبر إلى 05 أكتوبر 2019، عن اختيار خمسة أفلام لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية، ويتعلق الأمر بـ “صفحة 400 ” لغزلان أسيف 15 دقيقة، “أغنية البجعة” لليزيد القادري 18 دقيقة، “أطفال الرمال” للغالي اكريميش 25 دقيقة، و”الشانطي” لمحمد أومعي 23 دقيقة، “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كوهين 20 دقيقة.

وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، الجهة المنظمة للمهرجان، فإن اللجنة، التي ترأسها الناقد السينمائي عمر بلخمار، وتشكلت من الإعلامية فاطمة يهدي، ومساعد مدير المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، والناقد السينمائي أحمد عريب، عقدت اجتماعاتها بمقر المركز السينمائي المغربي وشاهدت 34 فيلما قصيرا مغربيا سجلت للمشاركة في دورة هذه السنة من المهرجان.

ومن المنتظر أن تتبارى الأفلام المغربية الخمسة على جوائز المهرجان مع أفلام من تمثل كل دول البحر الأبيض المتوسط.

وستمنح اللجنة 6 جوائز هي الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل إخراج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل أداء نسائي، وجائزة أفضل أداء رجالي.

ويهدف مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي، الذي تأسس سنة 2002 من طرف المركز السينمائي المغربي، إلى الارتقاء بالتجربة السينمائية المغربية في الفيلم القصير، وإعطائها بعدا دوليا، خاصة أن الأفلام القصيرة المغربية حققت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة.

ويطمح المهرجان، الذي يعد من أهم التظاهرات السينمائية بالبحر الأبيض المتوسط، إلى خلق إطار للقاء والحوار والتبادل السينمائي، وتشجيع التعارف بين المخرجين السينمائيين في المجال المتوسطي، وعرض أفلام قصيرة جديدة تمثل الدول المتوسطية، وتشجيع السينمائيين الشباب على تحقيق طموحاتهم الفنية.

ويتضمن برنامج الدورة، بالإضافة إلى المسابقة الرسمية، فقرة بانوراما خاصة بالأفلام القصيرة المغربية، وكذا نقاشات حول الأفلام المشاركة في المسابقة، وأنشطة موازية.

يشار إلى أن الدورة المنصرمة شهدت مشاركة 44 فيلما تمثل 18 دولة متوسطية، تم انتقاؤها من بين 300 فيلم قصير توصلت اللجنة المنظمة بطلبات تسجيلها، وشارك المغرب بأربعة أفلام هي “غربان” لمعدان الغزواني (26 دقيقة)، و”روجولة” لإلياس الفاريس (22 دقيقة)، و”يارا زيد” لحمزة عاطفي (17 دقيقة)، و”يوم خريف” لعماد بادي (17 دقيقة).

شـاركها الأن
رابط مختصر