تتويج فيلم “نعيمة واولادها” للمخرج أوليفيي كوزماك بـ3 جوائز مهمة الى جانب الجائزة الكبرى لمهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 28 يوليو 2019 - 4:29 مساءً
تتويج فيلم “نعيمة واولادها” للمخرج أوليفيي كوزماك بـ3 جوائز مهمة الى جانب الجائزة الكبرى لمهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة

*العاصمة 24 * متابعة*

 اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة بتتويج فيلم “نعيمة واولادها” للمخرج أوليفيي كوزماك بـ3 جوائز مهمة هي الجائزة الكبرى الرابعة “حورية بحر الهرهورة”، وجائزة “محمد عريوس”،  وجائزة أفضل دور رجالي، للممثل جميل الإدريسي.

و”رحل” أو “نعيمة واولادها” للمخرج الفرنسي أوليفيي كوسماك، فتدور أحداثه حول جحيم الهجرة السرية، التي تحصد أرواح المئات من الشباب المغاربة الحالم بالفردوس الأوروبي، من خلال شخصية (نعيمة) الأم المكلومة التي تفقد اثنين من أبنائها الثلاثة، الذين ربتهم بمفردها.

غادر الأكبر إلى فرنسا، وغرق أوسطهم، بينما كان يحاول الالتحاق به. لذلك عندما يعبر حسين، أصغرهم، عن رغبته في اتباع الطريق نفسها، تمنعه نعيمة وتبعده عن مدينة طنجة الباب الساحر المطل على أوروبا وتقوده نحو الجنوب. معتقدة أنها ستمحو فكرة الهجرة من دماغه.

ويشارك في بطولة الفيلم، الذي صورت أحداثه بالمغرب مجموعة من الممثلين المغاربة منهم جليلة التلمسي، فدوى الطالب، أسماء الحضرمي، ريم فتحي، جميل الإدريسي، ومحمد قطيب، وحمزة قاديري، وسفيان القصيري وآخرين.

وساهم في إنجاز فيلم “نعيمة واولادها” (إنتاج فرنسي مغربي مشترك) العديد من التقنيين المغاربة من بينهم أمينة السعدي مساعدة إخراج، ورشيدة السعدي مديرة إنتاج، كما ساهم لممثل والمخرج المغربي محمد نظيف في الإنتاج.

وبخصوص باقي الجوائز، نالت جيهان كمال جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “نذيرة” الفيلم لمخرجه كمال كمال، وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفيلم “طفح الكيل” لمخرجه محسن بصري، أما جائزة الجمهور فكانت من نصيب فيلم “امباركة” لمخرجه محمد زين الدين.

ونوهت لجنة تحكيم، التي ترأسها الحقوقي والشاعر المغربي صلاح الوديع، أعضاء بالطفلة ريم الكتاني عن دورها في فيلم “انديغو” لسلمى بركاش، وأحمد مستفيد عن دوره في فيلم “مباركة”.

وضمت اللجنة بالإضافة على رئيسها كلا من المخرج الجزائري أحمد الراشدي والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان والفنانة المغربية فاطمة هراندي (راوية) والممثلة الإيطالية مارسيا تديسكي ومدير مهرجان الإسكندرية السينمائي أمير أباظة والمنتج والمخرج البوركينابي عمر دكنون.

يشار إلى أن المهرجان، الذي نظمته “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود”، طيلة الفترة الممتدة ما بين 23 و27 يوليوز الجاري، بشاطئ سيدي العابد بالهرهورة، تميز بتكريم أربع قامات سينمائية نسائية بصمت الساحة الفنية المغربية والعربية، بأعمال متميزة، ويتعلق الأمر بالرائدة أمينة رشيد والمتألقتان سعيدة باعدي وماجدولين الإدريسي، والنجمة المصرية سمية الخشاب.

شـاركها الأن
رابط مختصر