البرلمان يصوت بالاجماع  على تنزيل الأمازيغية بحرف “تيفيناغ”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 26 يوليو 2019 - 11:40 مساءً
البرلمان يصوت بالاجماع  على تنزيل الأمازيغية بحرف “تيفيناغ”

*العاصمة24 * الرباط*

صادق مجلس النواب، بالإجماع، اليوم الخميس في جلسة عمومية تشريعية، على مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، على أن تكتب وتقرأ الأمازيغية بحرف “تيفناغ” موضوع الجدل في السابق. 
وتفتح المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية تحرير عقود الزواج، وجوازات السفر، والبطائق الوطنية للتعريف، والبطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة بالأمازيغية، علاوة على كتابة البيانات المضمنة في القطع والأوراق النقدية باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية.
وينص المشروع كذلك على كتابة وسائل النقل العمومية من طائرات وسفن وقطارات وسيارات الخدمة العمومية وسيارات وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة والإسعاف باللغة الأمازيغية، إلى جانب إدراجها في المواقع الالكترونية والإخبارية للإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمرافق العمومية الأخرى.
ويضمن المشروع إدماج اللغة الأمازيغية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، علاوة على نقل الجلسات البرلمان باللغة الأمازيغية مباشرة على القنوات التلفزية والإذاعات العمومية، مع إصدار نسخة من الجريدة الرسمية للبرلمان باللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى نشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.
من جهة اخرى، صادق المجلس، بالإجماع، على قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، باعتباره آلية لحماية والنهوض بالتعددية اللغوية والثقافة، وكمؤسسة وطنية دستورية تشتغل على السياسة اللغوية لإيجاد حلول للتحديات التي تعرفها هذه السياسة.
شـاركها الأن
رابط مختصر