بحث سبل تعزيز وتوسيع الشراكة بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 1 يونيو 2019 - 12:31 مساءً
بحث سبل تعزيز وتوسيع الشراكة بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية

*العاصمة 24 * و.م.ع*

أجرى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ،الأربعاء بالرباط، مباحثات مع خالد الشريف نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالعمليات والاندماج الجهوي، تمحورت حول سبل تعزيز وتوسيع الشراكة بين المملكة المغربية وهذه المؤسسة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين نوها ،خلال اللقاء، بمستوى الشراكة المثمرة بين المملكة المغربية والبنك الإفريقي للتنمية، والتي تغطي العديد من قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتواكب الاستراتيجيات الكبرى التي يباشرها المغرب في مختلف المجالات، حيث يواصل البنك الإفريقي استثماراته بالمغرب بمحفظة تناهز قيمتها 1,4 مليار دولار.

واستعرض رئيس الحكومة ، بالمناسبة، مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الهامة التي باشرتها الحكومة عبر تفعيل عدد من البرامج، وخاصة على مستوى تعزيز مسلسل الجهوية المتقدمة وتنزيل مقتضيات اللاتمركز الإداري وتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإصلاح منظومة التربية والتكوين في إطار الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 والنهوض بقطاع التشغيل والرفع من نسبة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام وتقوية تنافسية الاقتصاد الوطني ومواصلة تحسين تصنيفاته في المؤشرات الدولية وتحسين جاذبية المملكة للاستثمارات الخارجية.

وسجل العثماني أن هذه المجهودات مكنت من تقوية تنافسية الاقتصاد الوطني وتحسين ترتيب المملكة في مجموعة من التصنيفات الدولية، وخاصة مؤشر ممارسة الأعمال للبنك الدولي، والرفع من تدفق الاستثمارات الخارجية، علاوة على ولوج المغرب لمراتب الريادة افريقيا في بعض المجالات الاقتصادية الحيوية.

وأشار البلاغ إلى أن المباحثات تناولت ،على الخصوص، سبل التعاون لمواكبة مسلسل الجهوية المتقدمة وتنزيل ورش اللاتمركز الإداري، حيث عبر نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية عن الاستعداد الكامل للمؤسسة لمواصلة مواكبة المغرب في هذا المجال لتمكينه من الإستفادة من الممارسات الفضلى الدولية على هذا الصعيد.

حضر هذا اللقاء على الخصوص المدير العام للمكتب الجهوي للتنمية والخدمات بشمال إفريقيا ومديرة مكتب البنك الافريقي للتنمية بالمغرب.

رابط مختصر