المنتدى الإفريقي الأول للموانئ يومي 4 و 5 يوليوز بطنجة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:40 مساءً
المنتدى الإفريقي الأول للموانئ يومي 4 و 5 يوليوز بطنجة

*العاصمة 24 * متابعة*

ينعقد المنتدى الإفريقي الأول للموانئ، المنظم من طرف “إي-كونفرونس” وطنجة المتوسط وبرنامج سياسات النقل بإفريقيا التابع للبنك الدولي و”بروباركو” يومي 4 و 5 يوليوز المقبل بمدينة طنجة.
وأعلن المنظمون، في بلاغ صحافي، أن هذا الحدث يروم مواكبة الدينامية والتطور الذي يشهده قطاع الموانئ والنقل البحري بالبلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، بالنظر إلى البنيات المينائية التحتية التي تشكل “حلقة أساسية في النشاط الاقتصادي، كما تعتبر شرطا يرهن صعود البلدان الإفريقية”.
وأضاف البلاغ أن أزيد من 400 مهني وفاعل من 25 بلدا سيشاركون في هذا المنتدى من أجل “فهم أفضل لرهانات قطاع الموانئ والنقل البحري بإفريقيا”.
وسيناقش المنتدى التوجهات الاستراتيجية ونماذج التطوير والتدبير وتحديات التمويل والاستثمار والشراكات بين القطاعين العام والخاص واستراتيجيات الخطوط والطرق السيارة البحرية والتعاون الإقليمي.
ونقل البلاغ عن إيبو ضيوف، المسؤول عن برنامج سياسات النقل بإفريقيا التابع للبنك الدولي، أن هذا الملتقى من شأنه المساهمة في بث زخم جديد في دينامية الحوار المفتوح والشراكات رابح – رابح بين الفاعلين الكبار في مجال الموانئ بإفريقيا وضمن مجموعة الفاعلين المينائيين الدوليين، بهدف ضمان تموقع أفضل للموانئ الإفريقية وانخراطها في سيرورة مستدامة لتحسين الأداء تعود بالنفع على الجميع.
من جانبه، أبرز حسن علوي، رئيس مؤسسة “إي-كونفرونس” أن الموانئ صارت اليوم بنيات تحتية حيوية بالنسبة للبلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، والتي يتعين أن تستجيب لإكراهات التنافسية والتنمية”.

رابط مختصر