توضيح من “غرفة المعادن” بالسودان ومن شركة “مناجم” بخصوص ضبط الطائرة المحملة بالذهب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2019 - 6:58 مساءً
توضيح من “غرفة المعادن” بالسودان ومن شركة “مناجم” بخصوص ضبط الطائرة المحملة بالذهب

*العاصمة 24 * متابعة*

 أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، أمس الخميس، أنها تمكنت من ضبط طائرة خاصة تابعة لشركة أجنبية، أثناء شروعها في نقل كميات كبيرة من الذهب بولاية نهر النيل.
وذكر مكتب الإعلام الإلكتروني التابع لقوات الدعم السريع أن تحقيقا يجري بشأن الواقعة، فيما ينتظر أن تهبط الطائرة بمطار الخرطوم الدولي في غضون الساعات القليلة المقبلة.
وقالت القوات، إن الضبطية جاءت “في إطار الدور الكبير الذي تقوم به قوات الدعم السريع في حماية الاقتصاد الوطني، وحفظ مكتسبات البلاد وثرواتها”.
وأكدت القوات على “يقظتها التامة وسرعتها العالية في حسم كل من تسول له نفسه التلاعب بالاقتصاد الوطني”.
إلا أن اتحاد الغرف التجارية السوداني أبدى استغرابه من ضبط قوات الدعم السريع للطائرة، وقال رئيس غرفة المعادن المكلف بالاتحاد إبراهيم أبوبكر في تصريحات صحفية: “إنهم يستغربون لما حدث اليوم لشركة مناجم للمعادن لأن كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير صحيحة ومكتملة من بنك السودان.. بجانب إجراءات الجمارك.”
وذكر أن الشحنة مبرمجة مسبقاً لتصدير 96.5 كيلوغرام من الذهب، داعياً الشركة السودانية للموارد المعدنية بإخطار قوات الدعم السريع والجهات الأمنية بأن الشركة تملك تصديقات مسبقة.
وشدد على أن شركة مناجم حاصلة على امتياز تعدين كغيرها من الشركات صاحبة الامتياز، وكشف أن الطائرة مستأجرة من شركة أمنية وتم التعاقد معها.
وطالب الأجهزة الأمنية بمد قوات الدعم السريع بالمعلومات المطلوبة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلاً.

وكان مصدر مسؤول من شركة مناجم المغربية قد نفى صحة الأخبار التي ربطت الأمر بعملية تهريب محتملة للذهب.
وأوضح المصدر من شركة “مناجم” المغربية لموقع “هسبريس”، أن المشكل يتعلق بإرسال بعض الوثائق المتعلقة بالتصاريح اللازمة، مشيرا إلى أن “الشركة المغربية تتواجد في السودان ، منذ سنة 2006 ، وشرعت في عمليات التصدير وإنتاج الذهب منذ سنة 2009 بطرق شرعية وقانونية”.

رابط مختصر