المغرب يدعو إلى “عمل براغماتي” للاتحاد الأفريقي تستفيد منه الشعوب الأفريقية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 9:15 مساءً
المغرب يدعو إلى “عمل براغماتي” للاتحاد الأفريقي تستفيد منه الشعوب الأفريقية

*العاصمة 24 * و.م.ع *

تونس – دعا السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي السيد محمد عروشي، اليوم الثلاثاء، في تونس العاصمة، إلى “عمل براغماتي” من قبل المنظمة الإفريقية تستفيد منه شعوب القارة.

وقال السيد عروشي، خلال أشغال الخلوة المشتركة الثامنة للجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الإفريقي، “إن الوقت قد حان لاتخاذ قرارات ملموسة ووضع مقاربة واضحة تأخذ بعين الاعتبار الواقع الإفريقي”.

وأضاف السيد عروشي مخاطبا المشاركين في أشغال الخلوة المشتركة الثامنة التي افتتحت أمس الاثنين: “يتعين علينا أن نكون برغماتيين حتى لا نظل بعيدين عن الواقع من خلال اختيار مبادئ التنسيق والتكامل والتدعيم”.

وأبرز أن المواطن الإفريقي ينتظر أعمالا برغماتية وملموسة وليس قرارات تبقى في الانتظار.

واعتبر الدبلوماسي أنه “من الضروري” بلورة رؤية واضحة وتصور بشأن المقاربة العملية لعمل الاتحاد الأفريقي لكي يتمكن من الاستجابة لتطلعات الشعوب الإفريقية.

ودعا في هذا الاتجاه إلى التقاء مختلف أعمال مفوضيات الاتحاد الأفريقي من أجل إطلاق عمل أساسي يهم مشاريع ملموسة في مختلف المجالات بما في ذلك الطاقة، والبنية التحتية، والتحول الرقمي، والنقل البري والجوي والبحري، والفلاحة، والتجارة والشؤون الاجتماعية.

وشدد السيد عروشي أيضا على ضرورة إعداد حصيلة للحالة الراهنة فضلا عن وضع خارطة طريق توضح المنجزات التي تحققت والمشاريع المستقبلية لمسايرة التغييرات التي تَحدُث والاستجابة لتطلعات السكان المحليين من أجل التنمية”.

وأشار في ذات السياق إلى أهمية البعد العملي في العمل الإفريقي المشترك خدمة للمواطن من خلال رؤية ذات ملامح واضحة.

واعتبر أنه “من دون التوفر على رؤية واضحة ومحكمة، يمكننا أن نواصل الحلم بأننا نتوفر على خطة تنموية حقيقية يستفيد منها مباشرة المواطن الأفريقي”.

وذكر بأن الترسانة القانونية للاتحاد الأفريقي تتضمن نحو ألف من القرارات على مستوى القمة، نفذ منها أقل من 15 في المائة، وهو ما يمثل عجزا واضحا على مستوى العمل الفعلي لصالح المواطن الأفريقي.

وأضاف “إننا بصدد اتخاذ قرارات ستظل حبيسة رفوف المنظمة الإفريقية”، مشيرا إلى أن الإجراءات التي نفذت تتعلق حتى الآن بالتدبير المالي.

ودعا السيد عروشي من جهة أخرى، إلى انخراط فعلي للجماعات المحلية والجهوية نظرا لقربها من المواطن.

وتجدر الإشارة إلى أن جدول أعمال الخلوة المشتركة الثامنة للجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الإفريقي، تضمن بالخصوص سبل تعزيز الاندماج الإفريقي من خلال تدابير مشتركة، وكذا التحضير للاجتماع التنسيقي الأول لمفوضية الاتحاد الأفريقي مع والمجموعات الاقتصادية الإقليمية بنيامي في يوليوز 2019.

رابط مختصر