مديرية فاس تتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان محمد الجم للمسرح المدرسي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 11:20 صباحًا
مديرية فاس تتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان محمد الجم للمسرح المدرسي

*العاصمة24 * ص.م*

 اختتمت مساء اليوم “الاثنين 8 ابريل الجاري” فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، التي أقيمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بتتويج مسرحية”احنا” لمجموعة مدارس زلاغ بمديرية فاس بالجائزة الكبرى لأحسن عمل مسرحي.

وتحكي المسرحية لمخرجها عبد العلي فهيم، قصة اجتماعية تطرح إشكالية حب الذات دون التفكير في الآخر، حيث يلتقي مجموعة من المسافرين في محطة رمزية قصد السفر وانتظار قطار قد لا يأتي، وذلك قالب فرجوي رمزي ممتع.

اما جائزة أحسن إخراج فعادت لمسرحية صاحبة “الحكمة”، وهي من ابداع مدرسة عمر بن عبد العزيز بمديرية الدار البيضاء ـ انفا، فيما آلت جائزة السينوغرافيا لمسرحية “مرايا الليل” لثانوية ابن سينا التأهيلية من مديرية اشتوكة ايت باها، وجائزة الأمل لمسرحية”صرخة كتاب” لثانوية النخيل الإعدادية من مديرية زاكورة.

اما جائزة أحسن ممثلة، في هذه المسابقة التي تراسها الدكتور عبد الرحمان بن زيدان، وضمت نوال حسني وابراهيم اونبارك، والفانين نزهة عبروق، وامين ناسور، فعادت للممثل سليمان اكوزي من مراكش، واحسن ممثلة للتلميذة التي تألقت في مسرحية “عياد في الميعاد” لمدرسة الانبعاث من مديرية طانطان.

وتبارى حول هذه المسابقة 12 فرقة مسرحية تمثل مختلف جهات المملكة، كما عرفت الدورة، فقرات متنوعة، أبرزها تنظيم ندوة فكرية تمحورت حول موضوع التربية الفنية كرافعة للتربية على المواطنة، بمشاركة الدكاترة مسعود بوحسين، وحسن الصميلي وجلال اعراب ثم الأستاذ محمد بنيوب.

كما شهدت هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية اصدقاء محمد الجم، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة تحت شعار”دور المدرسة المواطنة كحاملة للثقافة والقيم”، فقرات متنوعة، إضافة الى تكريم الراحل الفنان محمد مشاش(الحاج المرنيسي)، وعبد اللطيف معروف، والفنانة سلطانة جمال، والمسرحي زين العابدين العمري.

شـاركها الأن
رابط مختصر