شبيبة البام تحتفل بالسنة الامازيغية وتطالب باقرار فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 9:51 مساءً
شبيبة البام تحتفل بالسنة الامازيغية  وتطالب باقرار فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها

*العاصمة24 * متابعة*

 دعت شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى إقرار يوم 13 يناير من كل سنة، الذي يصادف فاتح السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، مشيدة بتوجيه البرلمانيين مذكرة إلى رئيس الحكومة حول ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا.
وأشارت الشبيبة البامية إلى اعتزازها بالمكتسبات الثقافية والهوياتية التي جاء بها دستور 2011، خاصة الفصل 5 منه الذي يعتبر اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.


وأبدت شبيبة “الجرار”، في بيان لها، عدم تفهمها للبطء الشديد الذي طال تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ودعت إلى إيجاد صيغ توافقية لا تمس التراكم الإيجابي الذي عرفه هذا الملف من أجل إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الحياة العمومية.
وعبرت الشبيبة عن عدم تفهمها “للبطئء الشديد الذي طال تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية” ؛ داعيةً ” كافة المسؤولين حكومة وبرلمان إلى إيجاد صيغ توافقية لا تمس التراكم الإيجابي الذي عرفه هذا الملف من أجل إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الحياة العمومية”.

كما طالبت ” كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للإنخراط الجاد في تنزيل مضامين الدستور المغربي وتنزيل القوانين التنظيمية الى أرض الواقع”.

شـاركها الأن
رابط مختصر